الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  من هديه صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
am
مشرف قسم المنتديات العامة
مشرف قسم المنتديات العامة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 34
دعاء
نقاط : 90
تاريخ الميلاد : 05/02/1986
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 31
العمل/الترفيه : مدرس
موطنك الحالي : بلاد الله الواسعة

مُساهمةموضوع: من هديه صلى الله عليه وسلم    الأربعاء سبتمبر 01, 2010 10:37 pm

من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم

هذه وقفات يسيرة مع هديه - صلى الله عليه وسلم - فـي التعليم ، ولا شك أن هذا الباب واسع ويحتاج لاستقصاء وجمع لا يتيسر لأمثالي ، لكن هـذا غاية ما توصلت إليه في بحثي القاصر ، ورحم الله من أفادنا بملاحظة ، أو إضافة ، أو توجيه .
عنايته بتعليم المنهج العلمي


ففي تربيته العلمـية لأصحابه ما كان يقتصر على تعليم أصحابه مسائل علمية فقط، بل ربى علماء ومجتهدين ، وحملة العلم للبشرية . ولقد ظهرت آثار هذه التربية على صحابته في مواقفهم بعد وفاته من حادثة الردة ، وجمع القرآن ، وشرب الخمر ، واتخاذ السجون ، والخراج وغير ذلك من المسائل التي اجتهد فيها صحابته -رضوان الله عليهم- ، فلم يقفوا مكتوفي الأيدي أمام النوازل التي واجهتهم ، واستطاعوا أن يتوصلوا فيها للحكم الشرعي ، كل ذلك كان نتاج التربية التعليمية التي رباهم عليها - صلى الله عليه وسلم - ومن معالم تعاليمه المنهج العلمي :


1- تعويدهم على معرفة العلة ومناط الحكم
فلما سئل عن بيع الرطب بالتمر ، قال : ["أينقص الرطب إذا جف ؟" ، قالوا نعم ، فنهى عن ذلك](رواه مالك وأصحا السنن الأربعة) .. وحين نهاهم عن بيع الثمرة قبل بدو صلاحها قال لهم : ["أرأيت إن منع الله الثمرة بم تستحل مال أخيك؟"](صحيح البخاري) . وحين قال : ["وفي بضع أحدكم صدقة" ، قالوا له : أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ، قال : "أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر" ، قالوا نعم ، قال : "فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجراً"](مسلم) .
ففي هذه النصوص علم أصحابه علة الحكم ومناطه ، ولم يقتصر على الحكم وحده .
2

- تعويدهم على منهج السؤال وأدبه
ففي موضع يقول : [إن أعظم المسلمين في المسلمين جرماً من سأل عن شيء لم يحرم على المسلمين فحرم من أجل مسألته] صحيح مسلم) ، و : [إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال ، وإضاعة المال](صحيح البخاري ومسل) . فها هنا يذم السؤال ، لكنه في موضع آخر يأمر بالسؤال ، أو يثني عليه : [ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال](أبو داود) ، [لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث]البخاري) .


3- الإجابة بالقواعد العامة
سأله رجل : إنا نركب البحر ومعنا القليل من الماء فإذا توضأنا به عطشنا ، أفنتوضأ بماء البحر ؟ فلم يقتصر - صلى الله عليه وسلم - في إجابته على قوله نعم ، وإلا كان الحكم قاصراً على الحالة موضع السؤال وحدها ، إنما أعطاه حكم ماء البحر وزاده فائدة أخرى يحتاج إليها حين قال :[هو الطهور ماؤه الحل ميتته](صحيح البخاري) ، ويعني هذا أن ماء البحر له سائر أحكام الماء الطهور ، وليس فقط يجوز الوضوء به في هذه الحالة . وسئل : ما يلبس المحرم من الثياب ؟ ، فقال : [لا يلبس المحرم القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا البرنس ولا ثوباً مسه ورس ولا زعفران ولا الخفين](صحيح البخاري ومسلم) ، فلم يعدد له ما يجوز للمحرم لبسه بل أعطاه قاعدة عامة فيما يحل وما لا يحل للمحرم لبسه .
4

- تربيته لأصحابه على منهج التلقي
[عن العرباض بن سارية -رضي الله عنه- قال : وعظنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - موعظة ذرفت منها العيون ، ووجلت منها القلوب ، فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا ، فقال : "أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد ، وإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجد](الترمذي وقال حسن صحيح) ، وقال في وصف الطائفة الناجية : [من كانوا على ما مثل أنا عليه اليوم وأصحابي](أبو داود - لوامع الأنوار البهية ) .

5
- تربيتهم على منهج التعامل مع النصوص
خرج على أصحابه وهم يتمارون في القدر ، هذا ينزع آية ، وهذا ينزع آية فغضب حتى كأنما فقىء في وجهه حب الرمان من الغضب . وقال : [بهذا أمرتم ، أن تضربوا كتاب الله بعضه ببعض ؟! ، انظروا إلى ما أمرتكم به فاتبعوه ، وما نهيتم عنه فاجتنبوه]( مسند أحمد )
6

- تعويدهم على الاستنباط
سأل أصحابه يوماً : "إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها ، وإنها مثل المسلم ، فحدثوني ما هي" . قال ابن عمر - راوي الحديث - فوقع الناس في شجر البوادي ، قال عبد الله ووقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت . ثم قالوا : حدثنا ما هي يا رسول الله ؟ قال : "هي النخلة"(الشيخان) .
7

ـ تربيتهم على القيام بواجب العلم
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار"(أحمد) . وقال - صلى الله عليه وسلم - : "بلغوا عني ولو آية ..."(البخاري) . وقال - صلى الله عليه وسلم - : "نضر الله امرءاً سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع". صحيح الترغيب للألباني صححه لغيره.

وانظر إلى أثر هذه التربية في قول أبي ذر -رضي الله عنه- : "لو وضعتم الصمصامة - السيف - على هذه - وأشار إلى رقبته - واستطعت أن أنفذ كلمة سمعتها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قبل أن تجهزوا علي لأنفذتها"(البخاري) .
8

ـ ترغيبه أصحابه في العلم
ولا شك أن لذلك الترغيب دوراً كبيراً في إيجاد الحماسة لدى طالب العلم للتعلم ، والاستزادة من ينابيعه. فحين جاء ثلاثة نفر وهو جالس مع أصحابه فجلس أحدهم خلف الحلقة ، والآخر رأى فرجة فجلس فيها ، وأما الثالث فأعرض ، فقال - صلى الله عليه وسلم - بعد ذلك : "أما الأول فآوى فآواه الله ، وأما الثاني فاستحيا فاستحيا الله منه ، وأما الثالث فأعرض ، فأعرض الله عنه"(اتفسير القرآن لابن كثير ، صحيح )
9

ـ تشجيع الطالب والثناء عليه
سأله أبو هريرة -رضي الله عنه- يوماً : من أسعد الناس بشفاعتك ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - : "لقد ظننت أن لا يسألني أحد عن هذا الحديث أول منك لما علمت من حرصك على الحديث"(البخاري) ،
فتخيل معي أخي القارئ موقف أبي هريرة ، وهو يسمع هذا الثناء وهذه الشهادة من أستاذ الأساتذة ، وشيخ المشايخ - صلى الله عليه وسلم - ، بحرصه على العلم بل وتفوقه على الكثير من أقرانه ، وتصور كيف يكون أثر هذا الشعور دافعاً لمزيد من الحرص أو الاجتهاد .
وحين سأل أبي بن كعب : "أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم ؟" ، فقال أبي : "آية الكرسي" ، قال له : "ليهنك العلم أبا المنذر"(مسلم) .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هديه صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برمجــــــــــة أميــــــــــر  :: المنتدى الإســــــــــلامي :: منتدى نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى:  
التبادل الإعلاني
معهد بيت الحكمة شبكة الإسراء الإسلامية أضف موقعك أضف موقعك أضف موقعك أضف موقعك
أضف موقعك أضف موقعك أضف موقعك أضف موقعك أضف موقعك أضف موقعك
المواضيع الأخيرة
» لو تبحث عن كــــــــــــتــأب هنــا أكبـــــــــــر مكـــــتبـــــــــة كتـــــــــب
السبت مارس 01, 2014 4:31 pm من طرف glmb

» خطوات ويبدأ تحقيق حلمك مع بكسل العربية
الثلاثاء مايو 21, 2013 10:20 pm من طرف قمر الوادى

» كود دليل المواقع
الخميس مارس 21, 2013 11:44 pm من طرف قيري

» كود حالة الطقس
الخميس مارس 21, 2013 11:00 pm من طرف قيري

» تصميم العلامة التجارية قوة وتفرد
الأربعاء فبراير 20, 2013 3:27 am من طرف قمر الوادى

» تحميل اجمل واروع قصائد فرقة الاخوة ابو شعر mp3
السبت ديسمبر 22, 2012 9:14 am من طرف slimane1712

» شرح التسجيل في Google Adsense وطريقة مجربة
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:02 pm من طرف h-agc

» اضافة موقعك الي محركات البحث العالمية
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 10:58 pm من طرف h-agc

» انشر مواضيع منتداك بجوجل بثواني فقط دون الإنتظار
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 11:22 pm من طرف h-agc

» هل فقدت كلمة سر منتداك او لا تستطيع دخوله؟ هنا
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 11:19 pm من طرف h-agc

» نصائح لكل مصمم لاجل تصميم متميز لزوارك
الأحد أكتوبر 21, 2012 3:18 pm من طرف h-agc

» مسابقة أجمل تصميم
الأحد أكتوبر 21, 2012 3:02 pm من طرف h-agc

» ابي اسوي تبادل اعلاني
الخميس أكتوبر 18, 2012 11:40 pm من طرف h-agc

» اعلنوا عن موقعي
الخميس أكتوبر 18, 2012 11:39 pm من طرف h-agc

» استايل كأس العالم 2010 اول استايل من تصميمى
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 8:22 pm من طرف h-agc

»  طريقة وضع تبادل اعلاني بطريقة جديدة
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 8:13 pm من طرف h-agc

» كود css جديد كود عمل اطار منقط على الاعضاء وبدخلة شعاع يتحرك داخل الاطار من تحت لفوق بعدة الوان
الإثنين أكتوبر 15, 2012 1:48 pm من طرف h-agc

» كود اكتب اسمك بالجليتر
الأحد أكتوبر 14, 2012 1:25 pm من طرف h-agc

»  حصريا|كود لوضع اطار حول الصورة فى بيانات العضو بدون تومبيلات
الأحد أكتوبر 14, 2012 1:23 pm من طرف h-agc

» كود فتح الإعلان والبانير بصفحة مستقله
الخميس أكتوبر 11, 2012 10:52 pm من طرف h-agc