الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
am
مشرف قسم المنتديات العامة
مشرف قسم المنتديات العامة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 34
دعاء
نقاط : 90
تاريخ الميلاد : 05/02/1986
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 31
العمل/الترفيه : مدرس
موطنك الحالي : بلاد الله الواسعة

مُساهمةموضوع: أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم    الأربعاء سبتمبر 01, 2010 10:35 pm

بسم لله الرحمن الرحيم

أقدم أليكم أيها الأخوة والأخوات الدرس الثالث من عدد سلسلة لدروس أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم :
الدرس الثالث بعنوان (( الصدق في حياة رسول الله )):



الصدق من أعظم الأخلاق التي يتَّصف بها إنسان؛ لذا كان محلَّ عناية القرآن؛ فقال تعالى موجِّهًا نداءه لكل مَنْ آمن به ربًّا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} [التوبة: 119]؛ للدلالة على أن المجتمع المسلم يجب أن يتَّصف بهذه الصفة الرائعة صفة الصدق؛ لأنها مفتاح كل خير.



الصدق في حياة رسول الله
كان رسول الله مثالاً قدوة في صفة الصدق؛ فقَبْل بعثته لُقِّب من قِبَل قريش بالصادق الأمين؛ فقد كانوا يستودعون رسول اللهحوائجهم، ويأتمنونه على أشيائهم وأسرارهم، وحينما بُعِث رسول الله وأظهر له بنو جلدته وعشيرته العداوة والبغض والكره والحرب؛ ظلَّ رسول اللهعلى حُسْنِ خُلُقه، وظهر ذلك في ردِّ الأمانات إلى قوم جعلوا أنفسهم أعدى أعدائه[1].



وعندما أمره الله بإنذار عشيرته الأقربين صعِد على جبل الصفا، وقال: "أَرَأَيْتكُمْ لَوْ أَخْبَرْتُكُمْ أَنَّ خَيْلاً بِالْوَادِي تُرِيدُ أَنْ تُغِيرَ عَلَيْكُمْ، أَكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ؟" قَالُوا: نَعَمْ، مَا جَرَّبْنَا عَلَيْكَ إِلاَّ صِدْقًا...[2].



كما شهد بصدقه أكثر الناس عداء له وهو النضر بن الحارث الذي قام خطيبًا في سادة قريش قائلاً لهم: "يا معشر قريشٍ، إنه والله قد نَزَلَ بكم أمرٌ ما أَتَيْتُم له بحيلة بَعْدُ، قد كان محمدٌ فيكم غلامًا حدثًا[3]، أرضاكم فيكم، وأصدقكم حديثًا، وأعظمكم أمانةً، حتى إذا رأيتم في صُدْغَيْهِ الشيب وجاءكم بما جاءكم به، قلتم: ساحر. لا والله ما هو بساحر؛ لقد رأينا السَّحَرَة ونَفْثَهُم وعقدهم، وقلتم: كاهن. لا والله ما هو بكاهن؛ قد رأينا الكهنة وتَخَالجُهم، وسمعنا سجعهم، وقلتم: شاعر. لا والله ما هو بشاعر؛ قد رأينا الشعر، وسمعنا أصنافه كلها؛ هزجه ورجزه، وقلتم: مجنون. لا والله ما هو بمجنون... فانظروا في شأنكم فإنه والله لقد نزل بكم أمرٌ عظيمٌ"[4].



وأكبر من هذا كله شهادة رب العالمين على صدقه فقال تعالى: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} [الزمر: 33]، والذي جاء بالصدق هو نبينا محمد، والذي شهد لما جاء به هو الله I في قرآنه المنزَّل من فوق سبع سماوات، ويقول ابن عاشور معلقًا على هذه الآية: "الذي جاء بالصدق هو محمد رسول الله، والصدق هو القرآن"[5].



حث رسول الله على الصدق
كان رسول الله دائمًا ما يحثُّ المسلمين على الصدق في أقوالهم وأفعالهم فيقول: "عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ؛ فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ؛ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا"[6].



بل ويُوَجِّه رسول الله خطابه للمسلين قائلاً لهم: "اضْمَنُوا لِي سِتًّا مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَضْمَنْ لَكُمُ الْجَنَّةَ؛ اصْدُقُوا إِذَا حَدَّثْتُمْ، وَأَوْفُوا إِذَا وَعَدْتُمْ، وَأَدُّوا إِذَا اؤْتُمِنْتُمْ، وَاحْفَظُوا فُرُوجَكُمْ، وَغُضُّوا أَبْصَارَكُمْ، وَكُفُّوا أَيْدِيَكُمْ"[7].



ومن عظمة رسول الله التربوية ما تركه في نفوس أحفاده والمسلمين من حُبِّ الصدق، وأكبر دليل على ذلك ما رواه أبو الحوارء السعدي حيث قال: قلتُ للحسن بن علي t: ما حفظت من رسول الله؟ قال: حفظت من رسول الله"دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لا يَرِيبُكَ؛ فَإِنَّ الصِّدْقَ طُمَأْنِينَةٌ، وَإِنَّ الْكَذِبَ رِيبَةٌ"[8].



صدق رسول الله في الفكاهة
لقد كان رسول الله مُتَّصِفًا بهذه الصفة في كل أفعاله وأقواله؛ حتى في وقت المرح والفكاهة التي يظنُّ البعض أن الكذب فيها مباح، فعن أنس بن مالك أن رجلاً أتى النبي فاستحمله، فقال رسول الله: "إِنَّا حَامِلُوكَ عَلَى وَلَدِ نَاقَةٍ". قال: يا رسول الله، ما أصنع بولد ناقة؟ فقال رسول الله: "وَهَلْ تَلِدُ الإِبِلَ إِلاَّ النُّوقُ؟!"[9]. فكانت هذه الفكاهة من النبيمع رجل من عامَّة المسلمين من باب تقارب النفوس، وزيادة المحبة، ولكنهلم يستعمل فيها إلاَّ الصدق.



صدق رسول الله في الحرب
وكذلك كان حال رسول الله في وقت الحرب، الذي أجاز فيها النبي الكذب على الأعداء اتِّقاء لشرِّهم ودفعًا لضررهم[10]، ولكن رسول اللهلم يقل أيضًا إلاَّ صدقًا، ولننظر إلى موقفه قُبيل غزوة بدر، التي خرجت فيها قريش لتستأصل المسلمين، فخرج رسول اللهومعه أبو بكر الصديق t؛ ليتعرَّفَا أخبار قريش فوقفا على شيخٍ من العرب، فسأله رسول اللهعن قريشٍ، وعن محمدٍ وأصحابه، وما بلغه عنهم، فقال الشيخ: لا أخبركما حتى تخبراني ممن أنتما؟



فقال رسول الله: "إذَا أَخْبَرْتنَا أَخْبَرْنَاكَ". قال: أذاك بذاك؟ قال: "نَعَمْ". قال الشيخ: فإنه بلغني أن محمدًا وأصحابه خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان صدق الذي أخبرني، فهم اليوم بمكان كذا وكذا -للمكان الذي به رسول الله- وبلغني أن قريشًا خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان الذي أخبرني صدقني فهم اليوم بمكان كذا وكذا. للمكان الذي فيه قريشٌ. فلمَّا فرغ من خبره قال: ممن أنتما؟ فقال رسول الله: "نَحْنُ مِنْ مَاءٍ". ثم انصرف عنه، قال يقول الشيخ: ما من ماءٍ؛ أمن ماء العراق؟[11].



وما أجمل أن نختم مقالنا هذا بقصة رسول اللهمع وفد هوازن الذي عَلَّمَه فيه قيمة الصدق في أول يوم لهم في الإسلام، فقال له: "أَحَبُّ الْحَدِيثِ إِلَيَّ أَصْدَقُهُ..."[12].



شهادة كارليل على صدق رسول الله
هكذا كانت حياته حياة يملؤها الصدق في كل شيء، وهذا ما دعا كارليل إلى أن يقول: "... هل رأيتم قط أن رجلاً كاذبًا يستطيع أن يوجد دِينًا عجبًا؟ إنه لا يقدر أن يبني بيتًا من الطوب! فهو إذا لم يكن عليمًا بخصائص الجير والجصِّ والتراب وما شاكل ذلك، فما ذلك الذي يبنيه ببيت؛ وإنما هو تلٌّ من الأنقاض وكثيب من أخلاط الموادِّ، وليس جديرًا أن يبقى على دعائمه اثني عشر قرنًا يسكنه مائتا مليون من الأنفس[13]، ولكنه جدير أن تنهار أركانه فينهدم فكأنه لم يكن، وإني لأعلم أن على المرء أن يسير في جميع أموره طبق قوانين الطبيعة وإلا أبت أن تجيب طلبته. كذبٌ ما يذيعه أولئك الكفار، وإن زخرفوه حتى تخيَّلُوه حقًّا... ومحنةٌ أن ينخدع الناسُ شعوبًا وأممًا بهذه الأضاليل..."[14].



وتقبل تحياتي لجميع الأخوة والأخوات سنكمل درس الرابع غذا باذن لله تبابعونا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برمجــــــــــة أميــــــــــر  :: المنتدى الإســــــــــلامي :: منتدى نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى:  
التبادل الإعلاني
معهد بيت الحكمة شبكة الإسراء الإسلامية أضف موقعك أضف موقعك أضف موقعك أضف موقعك
أضف موقعك أضف موقعك أضف موقعك أضف موقعك أضف موقعك أضف موقعك
المواضيع الأخيرة
» لو تبحث عن كــــــــــــتــأب هنــا أكبـــــــــــر مكـــــتبـــــــــة كتـــــــــب
السبت مارس 01, 2014 4:31 pm من طرف glmb

» خطوات ويبدأ تحقيق حلمك مع بكسل العربية
الثلاثاء مايو 21, 2013 10:20 pm من طرف قمر الوادى

» كود دليل المواقع
الخميس مارس 21, 2013 11:44 pm من طرف قيري

» كود حالة الطقس
الخميس مارس 21, 2013 11:00 pm من طرف قيري

» تصميم العلامة التجارية قوة وتفرد
الأربعاء فبراير 20, 2013 3:27 am من طرف قمر الوادى

» تحميل اجمل واروع قصائد فرقة الاخوة ابو شعر mp3
السبت ديسمبر 22, 2012 9:14 am من طرف slimane1712

» شرح التسجيل في Google Adsense وطريقة مجربة
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:02 pm من طرف h-agc

» اضافة موقعك الي محركات البحث العالمية
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 10:58 pm من طرف h-agc

» انشر مواضيع منتداك بجوجل بثواني فقط دون الإنتظار
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 11:22 pm من طرف h-agc

» هل فقدت كلمة سر منتداك او لا تستطيع دخوله؟ هنا
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 11:19 pm من طرف h-agc

» نصائح لكل مصمم لاجل تصميم متميز لزوارك
الأحد أكتوبر 21, 2012 3:18 pm من طرف h-agc

» مسابقة أجمل تصميم
الأحد أكتوبر 21, 2012 3:02 pm من طرف h-agc

» ابي اسوي تبادل اعلاني
الخميس أكتوبر 18, 2012 11:40 pm من طرف h-agc

» اعلنوا عن موقعي
الخميس أكتوبر 18, 2012 11:39 pm من طرف h-agc

» استايل كأس العالم 2010 اول استايل من تصميمى
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 8:22 pm من طرف h-agc

»  طريقة وضع تبادل اعلاني بطريقة جديدة
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 8:13 pm من طرف h-agc

» كود css جديد كود عمل اطار منقط على الاعضاء وبدخلة شعاع يتحرك داخل الاطار من تحت لفوق بعدة الوان
الإثنين أكتوبر 15, 2012 1:48 pm من طرف h-agc

» كود اكتب اسمك بالجليتر
الأحد أكتوبر 14, 2012 1:25 pm من طرف h-agc

»  حصريا|كود لوضع اطار حول الصورة فى بيانات العضو بدون تومبيلات
الأحد أكتوبر 14, 2012 1:23 pm من طرف h-agc

» كود فتح الإعلان والبانير بصفحة مستقله
الخميس أكتوبر 11, 2012 10:52 pm من طرف h-agc